الفصل الثامن

السياحة

 

يتضمن هذا الفصل الإحصاءات التالية :

الحركة السياحية

    أ‌- وتشمل القادمون ( عرب وأجانب ) الذين دخلوا القطر موزعين حسب الجنسية ووسيلة النقل واستمدت بيانات هذا القسم من الإحصاءات الجارية الواردة من الهجرة والجوازات .

    ب‌- السائحون (عرب وأجانب وسوريون ) الذين باتوا في القطر ليلة على الأقل موزعين حسب الجنسية وأماكن مبيتهم سواء بالفندق أو بمنشآت مبيت أخرى مع بيان عدد الليالي التي قضوها داخل القطر وقد استمدت بيانات هذا القسم من نتائج مسح السياحة الوافدة لعام 2002 والمنفذ من قبل المكتب المركزي للإحصاء بالتعاون مع وزارة السياحة .

    ج-  نزلاء الفنـادق وعدد الليالي الفندقية للسـياح عرب وأجـانب وسوريون موزعين حسـب المحافظات وحسـب درجة الفندق . وقد استمدت بيانات هذا القسـم من الإحصاءات الجارية الواردة من وزارة السـياحة وقد ضم هذا القسـم مجموعة سلاسـل زمنية مبينة لكل من القـادمين والـنزلاء والليـالي السـياحية.     

السـوريون المغـادرون :

    ويشـمل جميـع السـوريين المغـادرين للقـطر مع بيـان وجـهة السـفر والمركز الحدودي الذي خرج منه وقد استـمدت بيـاناته من الهجـرة والجـوازات .

الفنادق :

    ويتضمن عدد الفنادق في القطر وتوزعهم حسب درجة الفندق وعدد الغرف والأسرة وحسب المحافظات . وقد استمدت بياناته من وزارة السياحة

معـرض دمشـق الدولـي :

    يتضمن بيانات عن عدد الدول المشتركة (عربية وأجنبية)وعدد الزوار الذين زاروا المعرض لعدد من السنوات

    واستمدت بياناته من إدارة معرض دمشق الدولي

 المتـاحف والآثار :

    ويتضمن بيانات عن عدد زوار المتاحف والمواقع الأثرية الموجودة في القطر واستمدت بياناته من المديرية  العامة للآثار والمتاحف .

تعاريـف:

    ـ القـادم : هو كل فرد يدخل القطر سواء مكث فيه أو غادره بنفس اليـوم .

    ـ السـائح : كل قادم بـات بالقطر ليلة سـياحية واحدة على الأقـل في أمـاكن المبيت المختلفة.

    ـ زائـر اليوم: كل قادم يقضي في القطر فترة تقل عن / 24 /  ساعة .

    ـ غير السائح :وهو القادم الذي يهدف للكسب أو الإقامة ويشمل الترانزيت والدبلوماسيين.