الفصل التاسع

إحصاءات التجارة الخارجية

 

    يقدم المكتب المركزي للإحصاء بيانات إحصاءات التجارة الخارجية بهدف التعرف على مكونات هذا القطاع من خلال استخدام أحدث  التصانيف السلعية والاقتصادية المستمدة  من التصنيف الجمركي الموحد للجامعة العربية و التصانيف السلعية و الاقتصادية الصادرة عن مكتب  الإحصاء الدولي للأمم المتحدة . 

وتعرض هذه الإحصاءات المستوردات والصادرات والترانزيت والإدخال المؤقت وإعادة التصدير من خلال الأقسام والفصول والسلع الرئيسية وأهم البلدان للكتل الدولية وبلدان المقصد والمنشأ وذلك بشكل عام .

كما يتضمن الفصل جداول تفصيلية تعرض :

أولاً : إجمالي المستوردات والصادرات  في القطاعين العام والخاص حسب مؤسسات التجارة الخارجية وحسب الزمر الاقتصادية و الأنشطة الاقتصادية وحسب طبيعة و استخدام المواد .

ثانياً : سلاسل زمنية تبدأ من عام 1983 لإجمالي بيانات التجارة الخارجية وإحصاءات مقارنة للسنتين الأخيرتين عن السلع الرئيسية المستوردة والمصدرة .

ثالثاً - عرض الأرقام القياسية للمستوردات  والصادرات .

وقد أعدت بيانات الفصل وفق النقاط التالية  :

1   تتضمن تجارة الاستيراد البضائع المستوردة الموضوعة في الاستهلاك سواء  لدى ورودها مباشرة من الخارج أو عن  طريق الترانزيت أو بعد قبولها تحت  وضع الاستيراد المؤقت وتحسب قيمة  هذه المستوردات على أساس (سيف )  أي قيمة البضاعة بالعملة السورية في محل الإرسال مضافا إليها أجور النقل والتأمين  وكافة المصاريف الأخرى حتى جمرك التخليص ولا تدخل فيها الرسوم الجمركية .

    إن القيمة في الجداول الواردة في هذا الفصل هي على أساس السعر  الرسمي للعملة الأجنبية.

      وقد كان السعر الرسمي  للدولار الأمريكي  ب (4,05 ) ليرة سورية للمستوردات  و (3,90) ل . س للصادرات  حتى عام   1986  وأصبح هذا السعر ب (11.25) ل.س للمستوردات و ب (11.20 )  ل. س للصادرات ابتداءً من  عام  1987 .

و اعتباراً من عام 2000 أصبح سعر الدولار بالنسبة للمستوردات 46.50 ل.س و بالنسبة للصادرات 46 ل.س.

2  وتتضمن تجارة التصدير البضائع الوطنية المصدرة والبضائع ذات المنشأ الأجنبي التي تعاد إلى الخارج   بعد أن تكون قد أعفيت من الرسوم ، أو اكتسبت الصفة الوطنية بدفع رسوم الاستيراد.

     وتحسب قيمة البضاعة على أساس  فوب (أي تتضمن المصاريف حتى  مكتب التصدير) ، وتقل هذه القيمة عن القيمة  (سيف )  بمقدار مجموع تكاليف التأمين والشحن من مكتب التصدير حتى واسطة النقل .

3  ويقصد بالترانزيت مرور البضائع الأجنبية التي تصل إلى الجمهورية  العربية السورية عن طريق البر أو الجو أو البحر ويعاد شحنها  دون أن تتم عليها الإجراءات الجمركية .

4  بلد المنشأ هو بلد الإنتاج فيما يتعلق بالحاصلات الزراعية والحيوانية والبلد الذي تمت فيه مرحلة  الصنع الأخيرة فيما يتعلق  بالمنتجات الصناعية .

أما بلد المقصد فهو البلد المقصود وصول البضاعة إليه كما يصرح عنه المصدر بتاريخ التصدير .

إن مصدر بيانات التجارة الخارجية هو  مديرية الجمارك العامة حيث تستقى الإحصاءات عن بيانات أجازات الاستيراد  والتصدير  وغيرها المارة من المراكز الجمركية  التي يقدمها المستوردون والمصدرون بعد التحقق من صحتها  من قبل السلطات الجمركية المختصة .